شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“فريدمان”: بريق الصحوات الشعبية العربية تلاشى أمام أنياب الثورة المضادة

“فريدمان”: بريق الصحوات الشعبية العربية تلاشى أمام أنياب الثورة المضادة
    نيويورك - قال الكاتب الامريكى توماس فريدمان إن بريق الصحوات العربية الإسلامية تلاشى أمام ما يوصف بأنياب...

 

 
نيويورك – قال الكاتب الامريكى توماس فريدمان إن بريق الصحوات العربية الإسلامية تلاشى أمام ما يوصف بأنياب الثورة المضادة التي تحاول وأد المستقبل وما يحمله من أمال .
 
وأضاف في مقال له أوردته صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية أنه بالنظر الى  الاوضاع والتطورات الجارية في تلك البلدان على المرء أن يدرك أن أفاق عملية انتقال سلمي للسلطة والسير نحو العملية الديمقراطية أضحت واهية .
 
وقال الكاتب مع مستهل الصحوة الشعبية في معظم أقطار العربية تولد لدى أكثر المتفائلين آمالا بشأن إمكانية أن تشهد البلدان العربية عملية انتقال – قد تبدو عسيرة – من عصور الاستبداد المتأصل الى زخم الديمقراطية.
 
وتابع فريدمان قائلا: غير أنه بإعطاء نظرة عميقة لما يحدث الان في منطقة الشرق الاوسط، علينا أن ندرك أن مسيرة الديمقراطية تتعثر يوما بعد يوم وعلى الرغم من أن البعض قد يعتقد بأنه من السابق لاوانه أن يصيبنا الاحباط غير أنه لم يعد من المبكر أن نفصح عن مخاوفنا وقلقنا حيال هذا الشأن.
 
وعزا فريدمان الاسباب التي دفعت البعض الى رؤية الامور على هذا النحو الى رغبة لدى بقايا الانظمة السابقة في التشبث بالسلطة، مشيرا الى أن "المعتقدات والافكار البالية المتآكلة في تلك البلدان "أعمق بكثير من أن يدركها معظم
 
المواطنون فضلا عن ضعف وغياب منظومة المؤسسات الديمقراطية والتقاليد والنماذج".
 
ورأى الكاتب فريدمان أن ما يشهده العالم العربي حاليا يماثل للاوضاع في أفغاتستان فكلاهما في عقدهما الاول من مسيرة الديمقراطية، وتستغل فيهما الطائفية
 
.وأشار الكاتب إلى النظام في سوريا أسرع بوتيرة تحويل الانتفاضة السلمية لشعبه إلى حرب طائفية، من خلال تأجيج الصراع بين الأقلية العلوية والاغلبية السنة في سوريا باعتباره الوسيلة الافضل لتشويه سمعة المعارضة والحفاظ على مكانه.
 
وعلى نفس المنوال نرى في أفغانستان ذات النوع من الالاعيب لاسيما بعد حادثة إحراق بعض نسخ من القرأن الكريم ما أشعل نار غضب شعبي لا توشك أن تنطفىء قريبا وتنذر بمزيد من أعمال العنف في البلاد على حد قول الكاتب الامريكي.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020