شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وسائل لجذب المصوتيين “إجازة ونقل وغرامة ومكبرات صوت”

وسائل لجذب المصوتيين “إجازة ونقل وغرامة ومكبرات صوت”
  حالة من الهستيريا أصابت أجهزة الانقلاب، بعد نجاح مقاطعة انتخابات العسكر، التي يجريها الانقلاب...

 

حالة من الهستيريا أصابت أجهزة الانقلاب، بعد نجاح مقاطعة انتخابات العسكر، التي يجريها الانقلاب العسكري، خاصة عزوف الشباب الواضح عن المشاركة، واصفين إياها بـ"المسرحية الهزلية"، مما دفع أجهزة الانقلاب العسكري في اتخاذ إجراءات استثنائية؛ أملا في حصد أية أصوات، لتحسين صورتهم أمام العالم.

 

 

 

يوم إجازة

 

وفي أول إجراء لمحاولة حشد كتل تصويتية جديدة، قرر رئيس حكومة الانقلاب المهندس إبراهيم محلب، اعتماد يوم الثلاثاء "ثاني أيام التصويت"، إجازة رسمية، إضافةً إلى مد زمن التصويت لساعة إضافية لينتهي في العاشرة مساءً بدلاً من التاسعة.

 

 

 

المواصلات بالمجان

 

وفي محاولة ثانية للحشد، قرر وزير النقل بحكومة الانقلاب الدكتور إبراهيم الدميري، اليوم الثلاثاء، عدم تغريم المواطنين الذين يستقلون المترو والسكة الحديد بدون تذاكر طوال اليوم تيسيرا عليهم للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة.

 

وقالت وزارة نقل الانقلاب في بيان،إن الوزير أصدر تعليمات لمسئولي المترو والسكة الحديد بعدم تحصيل غرامات من المواطنين الذين يستقلون القطارات والمترو بدون تذاكر.

 

 

 

إحالة للنيابة

 

وفي مشهد هزلي، ذكرت أجهزة إعلامية، أنباء تفيد بأن اللجنة تدرس إحالة جميع المواطنين الذين لم يذهبوا إلى لجان التصويت في الانتخابات الرئاسية إلى النيابة العامة للتحقيق معهم، وتوقيع الغرامات المحددة بحكم القانون، حسبما ذكرت مصادر لقناة الحياة.

 

وقد أثار هذا الخبر سخرية المصريين، مما دفع اللجنة العليا بنفي الخبر على لسان متحدثها الرسمي المستشار عبد العزيز سالمان.

 

 

 

غرامة 500 جنيه

 

ويبدو أن أدوات الترغيب التي استخدمها الانقلاب فشلت كلها، مما دفع اللجنة العليا للانتخابات بالتأكيد على بتوقيع غرامة تقدر بـ500 جنيه على الممتنعين عن التصويت.

 

وهو ما أعلنه المستشار طارق شبل، عضو أمانة اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، مضيفًا أنه سيتم إبلاغ النيابة العامة بأسماء الممتنعين عن التصويت لتفعيل العقوبة ضدهم، مشيرًا إلى أن أموال الغرامة ستؤول لوزارة المالية والدولة، حسب قوله.

 

ورغم أن إجراء الغرامة لم يكن بالأمر الجديد حيث منصوص عليها قديمًا في الدستور، إلا أن أجهزة إعلام الانقلاب، اتخذت الأمر ذريعة لها لمحاولة إثناء الفقراء ومحدودي الدخل عن المقاطعة.

 

 

 

يوم إضافي

 

ويبدو أن الأعداد الهزيلة التي شاركت في انتخابات العسكر، أثنت أجهزة الانقلاب عن غلق اللجان، حيث قررت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية التي يجريها الانقلاب، مد التصويت إلي غدٍ الاربعاء.

 

وزعمت اللجنة العليا خلال بيان لها أنها استجابة لرغبات فئات كثيرة من أفراد الشعب وخاصة الوافدين الذين لم يستطيعوا إبداء رغباتهم في الوقت الذي حددته اللجنة، لكي يتمكن من يرغب في الإدلاء بصوته في الموطن الانتخابي الأصلي الخاص به قررت مد أجل التصويت لمدة يوم واحد لينتهي التصويت في التاسعة من مساء يوم الأربعاء، وإذا تواجد ناخبون بجمعية الانتخابي، تحرر اللجنة كشفًا بأسمائهم، ويستمر الاقتراع لحين الانتهاء من إدلائهم بأصواتهم.

 

 

 

مكبرات الصوت

 

ومن ضمن الإجراءات التي اتخذها الانقلاب، الدعايا عبر وسائل الإعلام المختلفة، ومن ضمن المشاهد الجديدة استخدام مكبرات الصوت، حيث شهدت العديد من المحافظات، قيام العشرات من الداعمين للانقلاب باستخدام عربات "نصف نقل"، محملة بمكبرات صوت؛ في محاولة لاستقطاب ناخبين إلى صناديق الاقتراع.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023