شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لهذه الأسباب.. مصر ثالث أتعس دولة فى العالم

لهذه الأسباب.. مصر ثالث أتعس دولة فى العالم
احتلت مصر المركز الثالث بين الدول الأكثر تعاسة في العالم، بحسب دراسة أجراها معهد غالوب لدراسات اتجاهات الرأي العام،حيث...

احتلت مصر المركز الثالث بين الدول الأكثر تعاسة في العالم، بحسب دراسة أجراها معهد غالوب لدراسات اتجاهات الرأي العام،حيث كشفت الدراسة أن العراق أتعس دولة في العالم ،وجاءت قائمة الدول «الأكثر تعاسة»، وفقاً لدراسة «جالوب» على النحو التالي: «العراق – إيران – مصر – اليونان – سوريا – سيراليون – قبرص – شمال قبرص – كمبوديا – لبنان»

 

وبينما احتل العراق صدارة القائمة، اهتم التقرير بالإشارة إلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلدان التعيسه،مشيرا  إلى أن أهم أسباب تعاسة الإيرانيين ارتفاع معدلات البطالة والتضخم وغيرها ،الأمر الذي نتسآل عن أسباب تعاسة المصريين؟

 

البطالة

 

أظهرت إحصاءات رسمية أن معدل البطالة في مصر ارتفع إلى 13.4 بالمئة في الربع الأخير من عام 2013 مقارنة مع 13 بالمئة في نفس الربع من 2012.

 

وأشارت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن عدد العاطلين عن العمل بلغ نحو 3.7 مليون مقابل 3.5 مليون في الربع الأخير من 2012 بزيادة 4.1 بالمئة.

 

ازدياد جرائم القتل

 

ووفقًا لوزارة الداخلية، شهد العام الماضي زيادات قدرها 120 في المئة في جرائم القتل، و 350 في المئة في عمليات السطو، وقفزة في عمليات الخطف قدرها 145 في المئة.

 

استيراد القمح

 

كما ان الاحتياطيات النقدية المتقلصة والنفقات المتزايدة و استيراد القمح والوقود الذي تبيعه بأسعار مدعومة، تخلق أزمة السماد بين الفلاحين على إنتاج القمح المحلي، الذي لن يصل على الأرجح إلى الهدف الذي وضعته الدولة بإنتاج 9.5 مليون طن، الذي يهدف إلى تقليل اعتماد مصر على الواردات الأجنبية

 

أزمة كهرباء

 

 كما أن أزمة الوقود زادت من انقطاع الكهرباء بشكل معتاد، و المناطق الريفية تُبلِغ عن انقطاع في المياه المرتبطة أحيانا بالآلات الكهربائية في تشغيلها، ومن المتوقع أن تزداد هذه المشاكل سوءًا خلال فصل الصيف الحالي، وسوف يصبح الوضع غير مريح بصورة خاصة مع بداية شهر رمضان.

 

الفقر

 

أكد اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدلات الفقر تصل إلى نحو 40% من إجمالي عدد السكان .

 

وقال في تصريحات صحفية "يوجد 3 أشكال لقياس درجات الفقر، حيث يتم استخدام الخط الرئيسي لعملية القياس، ويطلق علية خط الفقر المطلق، وتبلغ نسبة الفقر نحو 26 % ويوجد فوق وأسفل هذا الخط ما يطلق علية هوامش الفقر ، فضلا عن خط الفقر المدقع وهم من يطلق عليهم شديدي الفقر وتبلغ نسبتهم في مصر نحو 40%".

 

أزمات وقود وغذاء

 

وقال إريك تراجر، الباحث الأمريكي في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط، إن مصر الآن تمر بصيف غاضب متذمر، نظرًا للاقتصاد المنهار وأزمات الوقود والغذاء ونقص الفرص السياسية، وتراجع الاستثمارات الأجنبية بسبب استمرار الضباب السياسي والأمن الداخلي الذي ينهار يومًا بعد يوم، و تضرر صناعة السياحة التي كانت نشطة ، الأمر الذي يقلق العديد من المصريين.

 

استقطاب سياسي

 

ويشير تراجر الباحث الأمريكي، إلى أن قيام حركة “,”تمرد“,” في جمع التوقيعات من المصريين لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي، سبب من حالة الإحباط التي يعيشها المصريون، وأن الاستقطاب السياسي في مصر سوف يتواصل ، وربما يستمر إقصاء المعارضة من العملية السياسية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية