شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التحرش.. جريمة رافقت الانقلاب من البداية إلى التنصيب

التحرش.. جريمة رافقت الانقلاب من البداية إلى التنصيب
منذ خروج تظاهرات تطالب بعزل الرئيس محمد مرسي في ميدان التحرير يوم 30 يونيو الماضي، والذي كان أيقونة ثورة 25يناير يحمي فيه...

منذ خروج تظاهرات تطالب بعزل الرئيس محمد مرسي في ميدان التحرير يوم 30 يونيو الماضي، والذي كان أيقونة ثورة 25يناير يحمي فيه الشباب الفتيات ويحمى  المسيحي المسلم أثناء صلاته ، تغير الوضع فمع خروج البعض  للمطالبة برحيل مرسي انتشرت ظاهرة التحرش منذ ذلك التاريخ وعلى مدار عام من الانقلاب العسكري حتى الآن ولم ينسى أتباع السيسي التحرش بالفتيات يوم تعيينه رئيسا للجمهورية .

 

30 يونيو

 

بعد انتشار ظاهرة التحرش يوم 30 يونيو بطريقه غريبة في ميدان التحرير،أصدرت مجموعة" شفت تحرش يوم 30 يونيو، " بيانا دعت فيه جميع الفتيات والنساء لاستخدام "إبره المنجد " كوسيلة دفاع عن النفس، ضد المتحرشين.

 

ونصحت الحملة الفتيات قائلة "هتنزلي مع مجموعة مش لوحدك ولا تكونوا مجموعة بنات فقط ولو كنتوا بنات بس تنضموا لأي تجمع يكون فيه ناس كتير حتى لا تتعرضوا للتحرش.

 

وقالت مجموعة "شفت تحرش" إنه "من المخجل" أن القيادات الأمنية في وزارة الداخلية لم تضع بعين الاعتبار أي تدابير أمنية تمنع وقوع اعتداءات التحرش الجنسي, رغم تكرارها في مشاهد مختلفة.

 

سعار جنسي

 

وفي تقرير هام لـ" محطة BBCبثت مشاهد حية من الشارع المصري عن ظاهرة التحرش الجنسي، والذي وصفته بأنه  سعار جنسي" .

 

وقال التقرير إن المشهد بمصر أصبح مفزعاً، فالفتاة التي تتعرض للتحرش قد تكون نهايتها سالمة، وقد تكون النهاية مظلمة، وأن المرأة بشكل عام أصبحت في مرمي نيران التحرش بعد أن نشر التقرير لقطات مصورة لفتاة  يتحرش بها أحد الرجال في الشارع المصري، و مشهد أخر لرجل داخل عربة السيدات بمترو الأنفاق.

 

وذكر التقرير إحصائية مفادها أن التحرش في مصر يتسبب في 13%  من الجرائم بعد آن كانت نسبته 6 %  من فترة ليست بالبعيدة، و أكدت الإحصائيات الأخيرة والتي وضعت مصر – في جرائم التحرش – بالمرتبة الثانية عالمياً بعد أفغانستان.

 

وفى هذا السياق، قالت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية  " أنه يوم المرأة المصرية الموافق 16 مارس الماضي يظهر التحرش الجماعى بطالبة  كلية الحقوق داخل الحرم الجامعى  في مصر .

 

100حالة في تظاهرات عزل مرسي

 

وأوضحت صحيفة لو فيجارو الفرنسية أنه بعد ثورة يناير أصبح الأمر أكثر سوءاً للنساء، حيث يتعرضن لهجمات واعتداءات أثناء المظاهرات والمسيرات، خصوصاً داخل ميدان التحرير، حيث تم التحرش بما يقرب من 100 امرأة خلال أربعة أيام من التظاهرات التى طالبت برحيل الرئيس محمد مرسى.

 

وأوضحت الصحيفة أنه وفقاً لدراسة نشرتها الأمم المتحدة فى عام 2013، فإن حالات الاعتداء والتحرش الجنسى زادت فى مصر بنسبة كبيرة، حيث إن 99٪ من النساء يقلن إنهن عانين من التحرش .

 

تحرش أثناء تعيين السسيسي

 

وبينما كان المشير عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكرى يحتفل بتنصيبه رئيسًا، تعرضت فتاة مصرية للتحرش يوم الأحد الماضي و جردت من ملابسها كاملة واعتدى عليها بآلات حادة، أدت إلى إصابتها بالنزف من جسدها، وقالت مبادرة "شفت تحرش" إنها رصدت خمس حالات أخرى في ميداني التحرير وأمام قصر الاتحادية.

 

ونقلت قناة "الجزيرة" إن خمس حالات تحرش جنسي جماعي على الأقل وقعت في ميدان التحرير الأحد الماضي، منها أربع حالات احتاجت فيها الضحايا للدعم الطبي بالمستشفيات القريبة من الميدان, الذي كان أيقونة الثورة والتي أطاحت بالمخلوع حسني مبارك عام 2011.

 

وكانت قوات الشرطة ألقت القبض أيضا على سبعة أشخاص تحرشوا بنساء في ميدان التحرير مساء الأحد الموافق 8 يونيو أثناء الاحتفال بتعيين عبد الفتاح السيسي.

 

إحراج للسيسي

 

هذه الفضيحة الأخلاقية يوم تنصيب السيسى، مثلت حرجا شديدا له ودفعته لتوجيه وزير الداخلية الانقلابي اللواء محمد إبراهيم للتصدي لظاهرة التحرش الجنسي في مصر بكل حزم .

 

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر وزير الداخلية بالتصدي لظاهرة التحرش الجنسي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية