شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر الأسوأ فى الفقر والأمية والتعاسة و انتهاك حقوق الإنسان

مصر الأسوأ فى الفقر والأمية والتعاسة و انتهاك حقوق الإنسان
   ليس الأمر بجديد فعلى مدار أكثر من ستين عاما تخضع مصر فيهم للحكم العسكري ما يزداد الأمر إلا سوءاً في...

 

 ليس الأمر بجديد فعلى مدار أكثر من ستين عاما تخضع مصر فيهم للحكم العسكري ما يزداد الأمر إلا سوءاً في البطالة والفقر والأمية وانتهاك حقوق الإنسان وسيطرة عدد من رجال الأعمال على أغلب مشاريع الدولة ، فطبقه تعوم في الفقر المدقع وأخرى في ثراء لا مثيل له .

 

هكذا حال شعب مصر يعاني من أبسط حقوقه ، يستيقظ منذ الصباح للحصول على رغيف خبز في طابور ، يعانى من أمراض فتاكة ، وفيروسات ، أمية وجهل ،وانتهاكات في حقوقه الشخصية ، ليصبح الشعب المصري أتعس دول العالم بعد فقدانه الأمل في التغيير ..ولا حياة لمن تنادي.

 

الأسوأ في الأمية احتلت مصر المرتبة الأولى فى نسبة الأمية على مستوى الدول العربية،و جاء ترتيبها العاشر على مستوى العالم وفقًا لتقرير هيئة الأمم المتحدة. أما فى عام 2012 كان قد انخفضت نسبة الأمية عندما أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن نسبة الأمية تراجعت، خلال عام 2011، لتسجل 26.1% مقابل 29.7% فى تعداد عام 2006، ليصل عددهم إلى 16.5 مليون نسمة مقابل 17 مليون نسمة و أكد الدكتور أحمد زايد، أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة القاهرة ومقرر لجنة التعليم بالمجلس القومي للمرأة، في ندوة نظمها المجلس حول التكلفة الاجتماعية لأمية المرأة أن نسبة الأمية بين المواطنين تصل إلي الثلث، وأكثرهم من النساء، فلا تزال %45 من نساء مصر يعانين من الأمية الأبجدية، كما أن التسرب من التعليم بالنسبة للإناث أعلي بكثير منه عند الذكور.

تقرير لصندوق الأمم المتحدة للسكان عن حالة السكان أكد أن نسبة الأمية بين السكان تأتي ضمن أعلي الدول من حيث الأمية، ويسوء الوضع بالنسبة للسيدات في المناطق الريفية, حيث إن ما يقرب من نصف الفتيات والسيدات فوق سن15 سنة أميات. قال محمد أمين المهدي، وزير شؤون مجلس النواب والعدالة الانتقالية فى حكومة الإنقلاب إن نسبة الأمية في مصر تتجاوز 40% وهو معدل مرتفع للغاية. الأسوأ فى الرعاية الصحية وفي الرعاية الصحية احتلت مصر في زمن الانقلاب العسكري المركز الأول فى معدلات الإصابة بفيروس سى، في أحدث الإحصائيات التى رصدتها منظمة الصحة العالمية فى نهاية العام الماضى، وجاءت مصر على رأس قائمة الدول الأكثر إصابة بالفيروس، بنسبة 22% من الشعب المصرى مصابين بفيروس سى كما حذرت المنظمة من دخول مصر فى نفق تحول هذا الفيروس إلى وباء قاتل فى حالة استمرار الوضع كما هو عليه، كما أنها احتلت أيضًا المرتبة الأولى عالميًا فى عدد المصابين بأمراض القولون، ووقفت فى مقدمة قائمة الدول الأسوأ فى الرعاية الصحية على مستوى العالم .

 

اتعس دول العالم احتلت مصر المركز الثالث بين الدول الأكثر تعاسة في العالم، بحسب دراسة أجراها معهد غالوب لدراسات اتجاهات الرأي العام،حيث كشفت الدراسة أن العراق أتعس دولة في العالم ،وجاءت قائمة الدول «الأكثر تعاسة»، وفقاً لدراسة «جالوب» على النحو التالي: «العراق – إيران – مصر ) من أفقر الدول وقال اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدلات الفقر تصل إلى نحو 40% من إجمالي عدد السكان .

وقال في تصريحات صحفية "يوجد 3 أشكال لقياس درجات الفقر، حيث يتم استخدام الخط الرئيسي لعملية القياس، ويطلق علية خط الفقر المطلق، وتبلغ نسبة الفقر نحو 26 % ويوجد فوق وأسفل هذا الخط ما يطلق علية هوامش الفقر ، فضلا عن خط الفقر المدقع وهم من يطلق عليهم شديدي الفقر وتبلغ نسبتهم في مصر نحو 40%".

 

 الأسوأ في حقوق الانسان وقالت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش، في بيان مشترك لهما الثلاثاء الماضي إن: الرئيس عبد الفتاح السيسي تسلم مهام منصبه وسط أزمة في حقوق الإنسان بلغت مبلغا جعلها الأسوأ في تاريخ مصر الحديث. وقالت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية حسيبة حاج صحراوي: "بدلا من أن تُعنى السلطات المصرية بالحاجة الملحة للإصلاح، فإنها انهمكت طوال العام الماضي في أعمال قمع بمستويات غير مسبوقة في تاريخ مصر الحديث. وعلى السلطة الحالية أن تضع حدا لتفشي الانتهاكات".



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية