شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد حفظ قضية تهربه اداريا ساويرس يعلن ضخ استثمارات

بعد حفظ قضية تهربه اداريا ساويرس يعلن ضخ استثمارات
أعلن رجل الأعمال ناصف ساويرس عن تأسيس ‏شركة النيل القابضة للاستثمارات‎(Nile Holding Investments)

أعلن رجل الأعمال ناصف ساويرس عن تأسيس ‏شركة النيل القابضة للاستثمارات(Nile Holding Investments)، وهى شركة تابعة لأسرته، تأسست بغرض الاستثمار المباشر ‏بمصر، بالاشتراك مع نخبة من مستثمري مناطق الخليج العربي وأوروبا والولايات المتحدة. ‏

 

وتعرض ناصف ساويرس الذي يرأس مجلس إدارة أحد أكبر الشركات التي تعمل في مجال المقاولات والأسمدة، إلى مشاكل في مصر ‏عقب ثورة 25 يناير بسبب اتهامات لشركته بالتهرب من الضرائب، وقامت شركة هولندية يمتلك فيها ناصف حصة كبرى بشراء ‏شركة أوراسكوم للإنشاء، وأدرجت أسهمها في البورصة الهولندية.‏

 

يذكر أن في 4 يناير الماضي  كشف مصدر مسؤول بوزارة المالية عن عدم سداد شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المملوكة لرجل الأعمال، ‏ناصف ساويرس، قيمة الدفعة الثانية 900 مليون جنيه من متأخراتها الضريبية المتفق عليها مع مصلحة الضرائب، في إطار تسوية ‏قضية تهربها الضريبي.

 

وقال كان من المقرر سداد الشركة قيمة الدفعة الثانية، والتي تم استحقاقها يوم 29 ديسمبر الماضي، وفقًا للتسوية إلا أن البنك الأهلي ‏المصري أبلغ مصلحة الضرائب بعدم تحصيل الشيك وصرفه، وبالتالي سيتم رده ورجوعه إلى المصلحة . ويوم الأحد 13 يناير قال ‏ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب المصرية إن شركة أوراسكوم للإنشاء امتنعت عن سداد 900 مليون جنيه قيمة الدفعة الثانية ‏من تسوية بقيمة 7.1 مليار جنيه لنزاع ضريبي مع الحكومة العام الماضي، وإن المصلحة تقدمت ببلاغ إلى النيابة ضد الشركة. واكد ‏إن أوراسكوم للإنشاء أوقفت صرف شيك بقيمة الدفعة الثانية كانت قد وقعته وقت إقرار التسوية ولذلك حولت الضرائب ملفها للنيابة، ‏ولكنه لم يوضح إذا كانت الشركة ستمثل أمام النيابة بتهمة التهرب الضريبي أم بتهم أخرى.

 

وفي 15 يناير أكدت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة أنه لم يصل إليها بأي شكل رسمي ما يفيد وجود بلاغات جديدة ضدها من ‏مصلحة الضرائب، وأنها ممتنعة عن التعليق على نزاعها القائم مع المصلحة لأنه نزاع منظور أمام النيابة العامة ويتم إجراء تحقيقات ‏قضائية بشأنه.فضلا عن تفضيلها الترقب لحين صدور كلمة القضاء بشأن تلك المنازعات.

 

وكانت مصلحة الضرائب في عهد الرئيس مرسي  قد توصلت في 30 إبريل ‏‏2013 لإنهاء النزاع مع شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" حيث التزمت الشركة بسداد 7.1 مليار جنيه للخزانة العامة كمستحقات ‏ضريبية.

 

وتم الاتفاق على سداد المبلغ على دفعات وتقدر الدفعة الاولى بقيمة 2.5 مليار جنيه.وبالنسبة لباقي المبلغ يتم سداده على ‏دفعات وقدمت الشركة بالفعل شيكات بقيمتها كما قامت الشركة بتقديم إقرار ضريبي معدل لإقرارها الضريبي السابق المتعلق بصفقة ‏بيع إحدى شركاتها التابعة لشركة "لافارج الفرنسية" حيث تم قبوله حفاظا على الشركة والعاملين بها ودعما لمناخ الاستثمار، وحرصا ‏من الوزارة على دعم المستثمرين وحل أية خلافات ضريبية بالطرق الودية تأكيدا لسياسة الوزارة في مد جسور الثقة والالتزام ‏الطوعي من الممولين بأداء حقوق الخزانة العامة.

 

غير أنه بعد الانقلاب العسكري  برأت النيابة العامة أبرز مؤيدي الانقلاب من رجال الأعمال وهو ناصف ساويرس من تهمة التهرب الضريبي ولم تكتفي بهذا بل أصدرت النيابة قرارها بحفظ القضية إداريا برقم 21 لسنة 2014، ‏،ما يعني أن حق الدولة في الضرائب.

 

 وقال ساويرس، في بيان نشرته وكالة الأناضول اليوم الأربعاء، إن الشركة الجديدة تنوي المساهمة بنسبة تبلغ 25% من رأس مال جزء من استثمارات صندوق دويت سي اى سي ايجيبت اوبورتيونيتيز فاند(Duet-CIC Egypt Opportunities Fund)، وهو صندوق استثماري خاص أسسته مجموعة دويت الدولية(Duet Group) وشركة سي اي كابيتال المصرية(CI Capital) برأس مال يبلغ ثلاثمائة مليون دولار أمريكي، وذلك بغرض الاستثمار في القطاعات المتعلقة بالصناعات الاستهلاكية في مصر بشرط أن لا تتعارض هذه الاستثمارات مع أي من أنشطة مجموعة شركات اوراسكوم.

 

وذكر البيان أن شركة النيل القابضة للاستثمارات قامت بالاشتراك في استثمار جديد بقطاع الصحة المصري من خلال صفقة تبلغ قيمتها أربعمائة مليون جنيه مصري، وسيعلن عن تفاصيلها خلال أيام. كما تقوم الشركة حاليا بتقييم عدد من الاستثمارات الجديدة بالاشتراك مع مستثمرين إستراتيجيين وصناديق خاصة دولية.

 

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من تقدم الشقيق الأكبر في العائلة نجيب ساويرس، الذي يملك عدة شركات تعمل في مجال الاتصالات، لشراء 20% في المجموعة المالية هيرمس .

 

جدير بالذكر أن مجموعة ساويرس أعلنت سابقا نيتها ضخ استثمارات حال فوز قائد الانقلاب المشير عبد الفتاح  السيسي ،خاصة وأنها أعلنت دعمها للانقلاب سابقا .



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية