شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“محلب”.. باني قصور مبارك.. ورئيس حكومتين للانقلاب

“محلب”.. باني قصور مبارك.. ورئيس حكومتين للانقلاب
في سرية تامة تجري مشاورات تشكيل حكومة الانقلاب الثالثة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مجددا الذي رأس حكومة...
في سرية تامة تجري مشاورات تشكيل حكومة الانقلاب الثالثة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مجددا الذي رأس حكومة الانقلاب الثانية، والذي يعد أحد رجال النظام المخلوع محمد حسني مبارك، وكان الرجل الثاني بلجنة السياسات بالحزب الوطني المنحل، وكان يرأس الإدارة والإشراف على عدة مشروعات تابعة لشركة المقاولون العرب في مجالات عدة، تضمنت تشييد طرق وجسور وأنفاق ومنشآت رياضية ومحطات طاقة، بالإضافة إلى إدارة مشروعات لترميم الآثار المصرية، وأمر القضاء بسجنه في قضية تنفيذ كوبري بني سويف.
 
"محلب"، الذي كُلف برئاسة مجلس الوزراء بعد استقالة الببلاوي، كان يشغل وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في حكومة الببلاوي، وكلفه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي برئاسة الوزراء واختيار الوزارة الجديدة، وُلد عام 1949 والتحق بالعمل لدى شركة المقاولون العرب وهي أقدم شركات البناء والتشييد في مصر وإفريقيا بعد تخرجه في كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1972.
 
وتدرج محلب في المناصب من مهندس بالشركة عام 1972 إلى مدير فني للمقاولون العرب عام 1985، ثم مدير إدارة الطرق والكباري في ديسمبر الأول 1994، قبل أن يصبح عضوا بمجلس إدارة الشركة في يناير 1996.
 
وتولى محلب منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في فبراير 1997. وفي نوفمبر، تولى رئاسة مجلس الإدارة بقرار من وزير الإسكان الأسبق إبراهيم سليمان.
 
وكانت عمليات تجديد القصور الرئاسية من بين المشروعات التي أشرف عليها محلب أثناء توليه رئاسة مجلس الإدارة، وهي المشروعات التي يُنظر في أمرها أمام المحاكم المصرية في الوقت الراهن لشبهات فساد تورط فيها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وعائلته.
 
واحتفظ محلب ببعض المهام إلى جانب عمله كوزير للإسكان منها عضوية مجلس إدارة بنك قناة السويس وعضوية مجلس إدارة شركة النصر للمسبوكات، بالرغم من إعلان حركة شباب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة رفضها تعيين المهندس إبراهيم محلب وزيرا للإسكان.
 
وفي تقرير أعدته الرقابة الإدارية كشف عن أكبر قضية فساد بوزارة الإسكان، قيمتها مليار و800 مليون جنيه، أُنفقت على مشروعات المياه والصرف الصحي بالقاهرة الكبرى والعاشر من رمضان وبعض محافظات الصعيد.
 
وتبين إسناد وزارة الإسكان أعمال مشروعات المياه والصرف الصحي لشركة المقاولون العرب في عهد إبراهيم محلب. وأسندت الشركة الأخيرة الأعمال إلى الشركة العربية لمواد التعمير لتوريد المواسير البوليستر.
 
وقامت الشركة العربية بأعمال الحفر والردم وصب الخرسانة أسفل المواسير، والعقد يتضمن إنشاء خطوط مياه وأخرى للصرف الصحي على أن يكون العمر الافتراضي لهذه المواسير يتراوح بين 30 و50 عاما، إلا أنه حدثت عيوب فنية ترتب عليها انفجار هذه المواسير واختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي؛ ما أدى إلى تلوث مياه الشرب.
 
بلغت قيمة إصلاح العيوب وتغيير المواسير إلى أخرى خرسانية، 327 مليون جنيه في مدينتي القاهرة والعاشر من رمضان فقط، كما تبين من التحريات التي أشرف عليها العقيد أحمد البحيري بالرقابة الإدارية، انهيار خط المياه الرئيسي بمدينة الشيخ زايد بالجيزة وعدة انفجارات بمركز بنى مزار بالمنيا؛ ما أدى إلى طفح دائم وتلوث البيئة بالمدينة وعدة انفجارات بشبكة الصرف الصحي بمنطقة الوليدية بأسيوط؛ ما ترتب عليه استبدال مواسير أخرى خرسانية مكان المواسير القديمة بلغت تكلفة استبدالها أكثر من 100 مليون جنيه.
 
وكانت نيابة الأموال العامة العليا قد طلبت، في شهر أكتوبر الماضي من الرقابة الإدارية، إجراء تحريات حول المخالفات المنسوبة إلى الشركة العربية لمنتجات الفيبر، التي ورّدت المواسير المخالفة للاشتراطات والمواصفات الفنية بمشروع صرف الصناعات الثقيلة.
 
ومن أشهر قضايا الفساد المتعلقة بمحلب، تسهيله تمليك عمر سليمان نائب الرئيس المخلوع 50 فدانا خلف نادي القاهرة بالتجمع.
 
وكانت هذه الأرض معروفا عنها أنها ملك المقاولون العرب؛ الأمر الذي دفع عمر سليمان إلى توجيه الشكر لمحلب والشركة ثلاث مرات، كما أن عمر سليمان هو من ساعد على إعطاء شركة المقاولون العرب مناقصة بالأمر المباشر لتجميل ورصف جميع ميادين مصر، كما أعطى شركة وادي النيل للاستثمار والمقاولات مناقصة بالأمر المباشر لإحلال وتجديد جميع مستشفيات وزارة الصحة على مستوى الجمهورية.
 
وكافأ جمال مبارك محلب بإسناد تجديد قصور رئاسة المخلوع مبارك إليه بالأمر المباشر، وحصل على أكثر من مليار جنيه، وهو مشترك في قضية فساد مع مبارك تقدر بمليار جنيه معروفة باسم «تجديد القصور».
 
وقد كافأه جمال مبارك ورجال أعماله بعدة وظائف في بعض الهيئات والمؤسسات، مثل جمعية المهندسين المدنيين، واللجنة الدائمة للكود المصري لأسس تصميم وشروط تنفيذ المنشآت الخرسانية، واللجنة الدائمة لكود الكباري، والمجلس الرئاسي المصري الفرنسي، وجمعية الأعمال المصرية الفرنسية، والغرفة التجارية الأمريكية بمصر، ومجلس أمناء الجامعة الفرنسية، ومجلس إدارة مركز بحوث الإسكان والبناء، ومجلس إدارة جمعية مؤسسات الأعمال للحفاظ على البيئة، ومجلس المحافظين بالمجلس العربي للمياه، ومجلس إدارة شركة النصر للمسبوكات، ومجلس إدارة بنك قناة السويس.
 
 
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية