شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تباين في الآراء حول توزيع اسطوانات البوتاجاز بالكوبونات في الجيزة

تباين في الآراء حول توزيع اسطوانات البوتاجاز بالكوبونات في الجيزة
    بعد أن قرر الدكتور على عبد الرحمن -محافظ الجيزة- ملء استمارات توزيع اسطوانات البوتاجاز بنظام...

 

 

بعد أن قرر الدكتور على عبد الرحمن -محافظ الجيزة- ملء استمارات توزيع اسطوانات البوتاجاز بنظام الكوبونات عن طريق مكاتب التموين على مستوى المحافظة، على أن يتم التطبيق في أول شهر مايو المقبل.

وعلمت شبكة "رصد" الإخبارية أن النظام "الكوبونات سيبدأ تنفيذه غدًا في مركزي أوسيم والصف وقامت الشبكة باستطلاع آراء المركزين ورصدت تباين في الآراء ما بين مؤيد ومعارض وغير متفائل بنجاح التجربة .

دعاية المساجد

في البداية صرح محمود حسنى – مدير مديرية التموين بالجيزة- أن المديرية قامت ببحث وتعبئة المواطنين على تطبيق هذه المنظومة من خلال دور العبادة بالمساجد والكنائس والجمعيات الأهلية والوحدات المحلية .

وأضاف"حسنى" أن معظم أهالي المركزين علموا بالموضوع خلال صلاة عيد الأضحى، حيث حرص كل خطيب على حث الناس على الترحيب بهذه التجربة.

 

أنبوبة واحدة لا تكفي

ويرى محمود سالم، أحد أهالي منطقة الصف- إن هذه التجربة لن تنجح لأن الشعب بطبيعته طماع ولا تملى عينه إلا التراب، مضيفا أن " المعدل المحدد لكل أسرة باسطوانة كل شهر غير كاف لأن هناك اسرا تعدادها كبير جدا ومعدل استهلاكها للغاز كبير؛ خاصة مع قدوم فصل الشتاء والذي يقبل فيه الناس على تسخين المياه للاغتسال وغير ذلك الكثير "  

 ووافقته الرأي غالية محمد، من سكان مركز الصف، وعلقت قائلة  "هذه التجربة كي تمر بنجاح لابد أن يكون هناك تأمين للمستودعات من قبل الشرطة ، ولكن الشرطة الآن "شوكتها   ضعيفة"، مشيرة  أن قبل تفعيل هذه التجربة كان يمكن للأسرة الحصول على أكثر من اسطوانتين ورغم ذلك كانت تحدث مشاجرات تصل إلى القتل بين الناس للاختلاف على الغاز".

خطوة إيجابية

أما الحاج سعيد العميري- من سكان مركز الصف- فيرى أن هذه التجربة تعد خطوة ايجابية قبل من المحافظ، حيث انه سيتم توزيع الاسطوانات بشكل عادل بدون محسوبية ولا وساطة وبدون استغلال تجار السوق السوداء.

 ويضيف"العميري" انه منذ صباح اليوم اتجه معظم أهالي قرية الصف إلى أصحاب المستودعات حاملين بطاقات التموين وسلموها إلى صاحب المستودع ، الذي يعطيه " بون " استلام الاسطوانة الشهري.

وتقول سناء محمد – ربة منزل من مركز الصف- إن هذه التجربة جيدة وستجعل الأسرة مطمئنة على نصيبها من الغاز شهريا لينتهي بذلك جشع أصحاب المستودعات .

وأشارت "محمد" إلى إن هذه التجربة تعلم الأسرة المصرية عدم التبذير والإسراف في كل شيء بداية من الغاز لأن الأسرة التي تسرف في استعمال اسطوانة البوتاجاز لم تجد اسطوانة أخرى ولا تجد تاجر تشترى منه اسطوانة،مطالبة الحكومة بتطبيق التجربة على المياه وأفران العيش حتى يتعلم  المواطن الحفاظ على ممتلكات الدولة.

تحت الاختبار

ومن جانبه، صرح السيد إسماعيل خفاجى- مدير إدارة تموين الصف- لشبكة "رصد" الإخبارية أن اللجنة العليا للخبز والمواد البترولية بمحافظة الجيزة اختارت الصف وأوسيم لتطبيق هذه التجربة وتوزيع اسطوانات الغاز على البطاقات التموينية وذلك كمرحلة أولية من مشروع الكوبونات بالمحافظة.

وأكد على إمكانية نجاح هذه التجربة مثلما حدث بمحافظة كفر الشيخ التي تم فيها تفعيل هذة التجربة ونجت نجاح باهر.

وأوضح "خفاجى" أن الأسرة المكونة من ثلاث أفراد فيما اقل ستكون حصتها 2 اسطوانة غاز كل شهرين , أما الأسرة التي تتكون من أربعة أفراد فأكثر ستكون حصتها3 اسطوانات كل شهرين.

وأضاف "خفاجي" أنه سيُسمح للأسر الغير مالكة لبطاقة تموين التقدم بما يفيد زواجها لإدارة التموين التابعة لها لصرف حصتها من الغاز، مشيرًا إلى أن المستندات المطلوبة تتمثل في صورة من وثيقة الزواج، والأصل للإطلاع، وصورة من بطاقة الرقم القومي والأصل للإطلاع .

 

 

 

 

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023