شبكة رصد الإخبارية

وزير الخارجية يطالب العالم بفرض إجراءات حاسمة على الاحتلال

دعت مصر المجتمع الدولي إلى فرض إجراءات حاسمة وفورية لوقف العدوان على قطاع غزة ومنع الكارثة الإنسانية والطبية.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية بدر عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس.

وأكد أن “هناك أفكارا ومقترحات لإنفاذ المساعدات الإغاثية للقطاع، وجار تنفيذها مع الجهات الأممية (دون الكشف عنها)”.

وبدعم أمريكي، خلفت الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة في غزة منذ 7 أكتوبر 2023، أكثر من 141 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

وشدد الوزير عبد العاطي على أن جهود مصر في التهدئة بالمنطقة مستمرة، لافتا إلى أن القاهرة استقبلت وفدي حركتي حماس وفتح قبل أيام لبحث تطورات الوضع الفلسطيني ودعم السلطة الفلسطينية.

ولفت إلى أن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، سيزور القاهرة الخميس، في إطار الجهود المصرية المبذولة لخفض التصعيد بالمنطقة.

وبشأن القرن الإفريقي، أكد عبد العاطي دعم بلاده لوحدة وسيادة الصومال ورفض أي “مذكرة تفاهم مزعومة” تمسها.

وفي شأن آخر، شدد عبد العاطي على أن القاهرة “لن تسمح بالمساس بالأمن المائي المصري”، مؤكدا أن “ملف المياه هو قضية وجودية بالنسبة لمصر”

وأكد أن مصر “لن تقبل تحت أي ظرف بالإضرار بحصتها المائية (55.5 مليار متر مكعب في حوض نهر النيل)، والقانون الدولي يمنحها حق اتخاذ الإجراءات حال حدوث ضرر”، دون أن يوضحها.

من جانبه، دعا وزير الخارجية الإسباني في المؤتمر الصحفي، إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة ولبنان، مشددا على أنه “لا سلام ولا استقرار بالمنطقة دون إقامة الدولة الفلسطينية وحل الدولتين”.

وشدد على أن مدريد “لم تسمح منذ السابع من أكتوبر (بدء الإبادة الإسرائيلية في غزة) بمرور أسلحة من جانبها أو عبرها للاحتلال، فالمنطقة تحتاج لتهدئة وليس لأسلحة”.

كما أكد التزام بلاده بدعم لبنان، موضحا أن لبنان دولة ذات سيادة، مطالبا بوقف العنف وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023