شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تويتر… إضراب الأطباء ما بين الحق المشروع والاستغلال للفقراء

تويتر… إضراب الأطباء ما بين الحق المشروع والاستغلال للفقراء
  أثار الإضراب الجزئي الذي دعا له الأطباء اليوم مناقشات واسعة على موقع التواصل الاجتماعي – تويتر – فى أول يوم...

 

أثار الإضراب الجزئي الذي دعا له الأطباء اليوم مناقشات واسعة على موقع التواصل الاجتماعي – تويتر – فى أول يوم لبدايته.

وتوالت الآراء ما بين مؤيد وداعم للإضراب، وآخر معارض وداعٍ لمقاطعته، والكل يطرح أسبابه عبر هاشتاج "#إضراب_الأطباء".

"أنا ادعم إضراب الأطباء علشان الفقير يلاقى علاج آدمى، علشان ماشوفش طوابير من الأمهات يحملن أطفالا حديثي الولادة ويقفن في طوابير لا إنسانية أمام مستشفى أبو الريش في عز الشمس، لأن مينفعش ميزانية الصحة في مصر تبقى أقل بكتير من دول في نفس مستوانا الاقتصادي وأقل منا كمان!، علشان نفسي أعيش في بلد ممكن أروح فيها مستشفى عامة من غير ما أبقى قلقانة من احتمالات العدوى بسبب نقص الإمكانيات ".

كانت هذه الأسباب المؤجزة للداعمين للإضراب والتى جاءت مصحوبة بعرض صور من المستشفيات الحكومية، لعرض المستوى المتدني التى وصلت إليها حال تلك المشافي، مبررين أن إضراب الأطباء يأتي فى صالح المواطن قبل أن يكون فى صالح الطبيب.

 

رعاية أفضل

ويشير المغرد عمرو حمدون إلى أن الناس لا تذهب للمستشفيات الحكومية، ومن يذهب يتشهد قبلها لانه لا يوجد خدمات ولا أجهزة، وأضاف المغرد " عمرو إمام " أن الإضراب من أجل ضمان رعاية صحية للفقير لضمان تطهير المستشفيات والإدارات الصحية من الفساد التى بسببها يموت الفقراء كل يوم بسبب الإهمال.

وتضيف الناشطة منى سيف: " ادعموا إضراب الأطباء عشان لما حد يتصاب زي الشهيد عاطف يحيى ما نقعدش ساعات نلف على المستشفيات ندور على عناية مركزة تستقبله وهو مصاب برصاصة في المخ ".

أما شادي مالك -احد المغردين على الهاشتاج- فيقول " ادعم إضراب الأطباء عشان ميزانية الصحة فى مصر لازم تبقى 15% مش هنتقدم غير بمواطن صحته جيدة ومتعلم ". واتفقت معه المغردة، موني فتح الباب "مش معقول عملنا ثورة ولسه ميزانية الصحة ضعيفة".

مرتبات زهيدة

 

ويؤكد رمضان السكري أنه يدعم الإضراب، لأن صديقه دكتور أسنان في الأقصر ويأخذ 370 جنيه، ويعمل في وحدة صحية لا يوجد بها علاج كفاية ولا تكييف ويضطر لشراء أدوية من جيبه.

ومن جانبها، قالت المغردة " رانيا "، معلقة القول إن إضراب الأطباء خطر على المرضى: "إن إضراب الأطباء جزئي، لا يتضمن حالات الطوارئ والعناية المركزة والولادة، وأن الأطباء مستمرين في كتابة الروشتات الدورية للحالات المزمنة".

ويعبر الدكتور، محمد حسام الدين عن سبب إضرابه قائلا: "انه من غير المعقول أن ندخل كلية الطب وندرس 7 سنوات، وندفع مصاريف كثيرة، وبعد التخرج يكون القبض 200 جنيها فقط "، موضحا أنه يدعم إضراب الأطباء حتى تكون هناك فرصة لمعيشة آدمية للطبيب.

 

 

أما الجانب الرافض لإضراب الأطباء، فكانت له أسبابه التى عرضها فى تغريدات على نفس الهاشتاج "#إضراب_الأطباء".

الوضع العام متدنٍ

 

حيث يقول سامح الخطاري: انه لا يدعم إضراب الأطباء ولا أي إضراب، موضحا " أن الرواتب في مصر بشكل عام متدنية جدا وتحسينها يحتاج للعمل والإنتاج وليس لإضراب أي فئة في وقت حرج كهذا، مضيفا أن لو الفئات الأقل حظا من الأطباء كالمعلمين والإداريين والزبالين..الخ، إذا اضربوا ستقف البلد في هذه المرحلة الحرجة.

ويقول محمد الجمايلي عبر الهاشتاج "الأطباء أصبحوا جزارين مش أطباء، وعلي فكرة الواحد منكم ميجيش يولول لما يتقطع طريق ولا قطر يقف لأن كل الناس مطالبهم عادلة مش انتم بس ".

مطالب مسيسة ومستغلة

ويضيف سامي الطحاوي فى تغريدته: "مطالب الأطباء غير واضحة، وشعارات الإضراب ليست متفقة مع المطالب، وننتظر ممن يدعمون الإضراب تحديد المطالب بدقة في نقاط بلا كلام عايم "، متابعا " للأسف إضراب الأطباء مسيس ومطالبه المعلنة ليست في صالح القطاع الصحي بل في طريق شق صف نقابة الأطباء وتصفية حسابات سياسية".

ويقول احمد فرماوي فى تغريدته "عايز تتاجر بحد عشان تزود لك قرشين؛ بلاش تيجى على الفقير المريض وتخليه هو اللى يصرخ عشان أنت تزود مرتبك".



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020