شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

10 أشياء لا يجب عليك القيام بها في تربية أولادك!

10 أشياء لا يجب عليك القيام بها في تربية أولادك!
نحن نريدُ لأطفالنا دائمًا الأفضل، وأن يحظوا بما لم يتسن لنا الحصول عليه، ولكن أحيانًا تخرج الأمور عن السيطرة ويحيد الآباء عن طريق التربية السليم، وهذا لا يمنح أبناءنا أي شيء في الواقع سوى مزيد من الاضطراب النفسي،

نحن نريدُ لأطفالنا دائمًا الأفضل، وأن يحظوا بما لم يتسن لنا الحصول عليه، ولكن أحيانًا تخرج الأمور عن السيطرة ويحيد الآباء عن طريق التربية السليم، وهذا لا يمنح أبناءنا أي شيء في الواقع سوى مزيد من الاضطراب النفسي، لذا قبل أن

تفلت الأمور.. أشياء ينبغي عليك ألا تمنحها لأطفالك:

1) إشعارهم أنهم ملوك:

من المهم إشعار أولادنا أنهم مهمون، ولكن فقد سيطرتك على الأمر سوف يؤدي لنتائج سيئبة، فرض سيطرتهم هنا لا يعني التحكم بهم، ولكن وضع حدود لهم. من المهم كذلك منحهم عدد من المسؤوليات ليعتنوا بها، ومهمتك كأب أو كأم أن تقودهم في حياتهم نحو النجاح.

2) منحهم الكثير من المال:

المال وسيلة وليست غاية، كلما علّمت أولادك هذا الأمر كلما جعلت منهم أشخاصًا افضل. بالرغم من أننا نعيش في عالم مفتوح، إلا أنه صار من واجبك أن تحسن إدارة الموارد جيدًا. لا تُحمّلهم أكثر أو أقل من أعمارهم وقدراتهم على السيطرة.

3) منعهم من العمل:

العمل شيء أساسي في الحياة كما تعلم، كل ناضج ينبغي عليه العمل للحصول على المال لتعليمهم أن العمل شيء ضروري لنجاحهم كناضجين متحملي المسئولية. اجعلهم يشعرون بأهمية هذا الأمر وما يحققه من فخر بالذات.

4) تشجعيهم على الأنانية:

الحياة أخذ وعطاء كما يقولون، لا تمنع أولادك من التطوّع في الاعمال الخيرية.

5) تربيتهم على إنكار الجميل:

لعلك تشعر أن ابنك يستحق كل شيء يناله ولا يدين لأحدهم بشيء. ولكن هذه طريقة سيئة لتربية ابنك، عليك أن تُعلّمه أن ” شكرًا لك ” لكي يتفهموا مُبكرًا أهمية وقيمة كل شيء يحصلون عليه.

6) التصرُّف بعدم مسئولية أمامهم:

يتربى الاولاد من خلال المشاهدة والملاحظة، فينبغي أن يجدوا منك كأب أو أم تحمل المسئولية الكافية، فلا ينبغي أن نبدي إمتعاضنا وإعتراضنا من كل شيء حولنا أمامهم.

7) الفشل في وضع حدود:

يريد الاطفال دومًا بفطرتهم أن يتدللوا ويتذمروا. ومهمتك كأب تُلزمك أن تمنع هذا من الحدوث، وأن تتأكد من أنهم سيصيرون حسني السلوك والتصرف. عليك أن تضع حدودًا لكل شيء، وإلا ستربّي في بيتك فرعونًا صغيرًا!

8) ترك الأمر كله لهم طوال الوقت:

إن الأمر له علاقة بما ينبغي عليك منحهم وما لا ينبغي. هناك فرق بين الرغبة في الحصول على آلة والحصول على حلوى. متروك لك إختيار هذه الامور التي يحتاجونها وما لا يحتاجونها.

9) منحهم هدايا للأسباب الخاطئة:

إذا شعر طفلك بالملل من لعبته، واعطيته أنت لعبة جديدة لكي يتوقف عن البُكاء والإلحاح فإنك بهذا تُعطيه سببًا خاطئًا لمنحه هذه الهدية. الهدايا ينبغي أن تُمنح لأنهم استحقوها ولأنهم أبدوا مسئولية كافية لكي يكونوا جديرين بها.

10) تثبيط العلاقات التي ستبني شخصياتهم:

إن الامر ليس بشأن تركهم مع أطفال مدللين آخرين. أحيانًا سيفيد أطفالك أن يختلطوا مع أشخاص أكبر منهم وسوف يتشاركون الافكار والمعرفة. دعهم يرون الفوائد التي ستعود عليهم من كونهم شاكرين ومُمتنين واجتماعيين.

حسنًا، من قال أن التربية مهمة سهلة؟



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023